أعطال الألواح الشمسية وكيفية اصلاحها

الخلل المتوقع
الأسباب المحتملة 
حل المشكلة
أعطال مرتبطة بالخلايا الشمسية
الطاقة أقل من المطلوب
تفقد جميع الأسلام والوصلات الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أيّ قطع في الأسلاك ناتج عن حادث معيّن، أو وجود ارتخاء في مكان الوصلات الكهربائية ومكان تجميع الأسلاك ببعضها. أجرِ أيّ تصليحات تحتاجها بحسب طبيعة المشكلة، كُن حذراً من الكهرباء أثناء إجراء التصليحات.
تفقّد جميع القواطع الكهربائية أو الفيوزات، وقُم باستبدال أيّ فيوز تجده محروقاً، أو قُم بتشغيل أيّ قاطع كهربائي تجده في وضعية الإيقاف.
 قُم بتنظيف جميع الألواح الشمسية، فاتّساخ الألواح أو وجود بعض الأجسام عليها مثل ورق الأشجار يؤدي إلى انخفاض في الجهد (الفولتية) التي تنتجها الألواح إلى حدّ كبير!
أعطال مرتبطة بالأحمال الكهربائية
مشكلة في الأحمال الكهربائية المنزلية
تفقّد كافة القواطع الكهربائية في المنزل، وتحقق من عدم وجود أيّ قاطع في وضعية (OFF) أو (TRIP). بحال تكرر نزول القاطع إلى وضعية (OFF) أو (TRIP) فقد تكون المشكلة في الجهاز الكهربائي المرتبط بهذا القاطع، قُم بحلّ المشكلة أولاً بالاستعانة بالأخصائي الكهربائي.
تفقّد الأسلاك المنزلية، وتأكد من عدم وجود أيّ تماس كهربائي، أو قطع بالأسلاك ما قد يسبب في مشكلة في الكهرباء ككل. تأكد من توصيل السلك الأرضي للأجهزة المنزلية بشكل صحيح وسليم.
أعطال مرتبطة بالإنفيرتر
النظام بأكمله لا يُنتج أيّ طاقة
تفقّد الفولتية الداخلة (DC) والخارجة (AC)، وذلك باستخدام جهاز الملتيميتر، تحقق من كون الفولتية الداخلة تقريباً (24V DC)، والخارجة (220V AC). بحال لم تكن الفولتية ضمن المطلوب، وقمتَ بتفقّد ما سبق من خطوات، عندها قد تكون المشكلة في القواطع الكهربائية الداخلية في الإنفيرتر، أو فيوزات محروقة، أو أسلاك مقطوعة داخلية. يُفضّل أن يقوم أحد الأخصائيين في تفقده وصيانته لحل المشاكل المرتبطة به.
ضع في اعتبارك أن معظم المشكلات، إن لم يكن كلها، يمكن تخفيفها إذا قمتَ بتركيب الألواح الشمسية بالاستعانة بشركة متخصصة ذات خبرة جيدة.
Shopping Cart